المحاور الاستراتيجية:
تنفذ جمعية التراث غير المادي-من خلال استراتيجيتها- كافة أعمالها استناداً على أربع محاور:
الارتقاء بقطاع التراث غير المادي:
تعزيز أفضل الممارسات لقطاع التراث غير المادي، عن طريق تحديد أفضل المعايير للممارسات، والقيادة الفكرية عبر البحوث والمنشورات، والعمل على تطوير شبكة علاقات دولية لقطاع التراث غير المادي، والإسهام في زيادة قاعدة العضوية للجمعية.
الارتقاء بالمهنيين:
توفير الممكنات المناسبة لمساعدة المهنيين للارتقاء بمساراتهم المهنية من خلال تطوير مهاراتهم، وتسهيل الوصول إلى فرص العمل والاحتفاء بالمواهب داخل القطاع، وتوفير النصائح للمهنيين وإرشادهم.
التأثير على التشريعات وضمان مصلحة قطاع التراث غير المادي:
تأييد ومساندة السياسات والتشريعات التي تحقق مصلحة قطاع التراث غير المادي وتدعم المهنيين المنتمين إليه.
رفع مستوى الوعي والتواصل:
زيادة الوعي العام بأهمية القطاع الثقافي وقيمته، وتمكين المهنيين داخل قطاع التراث غير المادي من التأثير بشكل إيجابي على حياة عامة الناس.
الأهداف الاستراتيجية:
- زيادة قاعدة العضوية للجمعية ومساندة الأعضاء للانضمام إلى الجمعيات الدولية وعقد الشراكات المختلفة.
- تطوير قواعد الممارسة في قطاع التراث غير المادي.
- الارتقاء بمستقبل المهنيين عبر توفير التدريب وتعزيز شبكات التواصل.
- تقدير المواهب داخل القطاع عبر منحهم الشهادات والجوائز وإحاطتهم بالدعم المطلوب.
- التأثير على التشريعات والسياسات التي تعكس مصلحة قطاع التراث غير المادي.
- تطوير الحملات التنويرية والفعاليات على كافة أنواعها لزيادة الوعي العام بأهمية القطاع الثقافي.